تسبب في تراجع أسهم "أكوا باور" السعودية وسيستمر إلى نهاية العام.. الحكومة المغربية تلتزم الصمت بخصوص توقف "نور 3"

 تسبب في تراجع أسهم "أكوا باور" السعودية وسيستمر إلى نهاية العام.. الحكومة المغربية تلتزم الصمت بخصوص توقف "نور 3"
الصحيفة من الرباط
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 9:00

تكبدت شركة "أكوا باور" المساهم الأكبر في مشروع "نور3" بورزازات، خسائر في سوق الأسهم السعودية إثر إعلان توقف المشروع الذي يمثل جزء من أكبر حقل للطاقة الشمسية في العالم، في الوقت الذي تواصل فيه الحكومة المغربية صمتها، على الرغم من أن المملكة مساهم فيه بدورها.

وبالرجوع إلى معطيات البورصة السعودية "تداول"، نجد أن قيمة سعر سهم "أكوا باور" تراجعت مع بداية الأسبوع، أول أمس الأحد، إلى 343 ريالا، مباشرة بعد إعلانها عن توقف محطة "نور 3" الذي سيستمر إلى أواخر العام الجاري، بعدما كان قد سجل 348,8 ريالا يوم الخميس الماضي.

وأعلنت الشركة السعودية أن عمليات التشغيل في مشروع "نور 3" للطاقة الشمسية في المغرب توقفت، مبرزة أن التوقف جاء نتيجة حدوث تسريب في خزان الأملاح المنصهرة بمشروع الطاقة الشمسية المركزة، متوقعة تسجيل خسائر بقيمة 47 مليون دولار نتيجة ذلك.

ووفق البيان الصادر عن سوق الأسهم السعودية، فإن التحليل الأولي بتوقف عمليات التشغيل بشكل قسري حتى نوفمبر 2024، مبرزة أنه سيتم إصلاح خزان الأملاح المنصهرة الذي حدث به التسريب، مع احتمالية بناء خزان جديد، وتُستخدم تلك الأملاح بعد تسخينها بضوء الشمس في توليد البخار اللازم لتشغيل العنفات لتوليد الكهرباء.

وفي المقابل فإن وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، لم تخرج بأي توضيح بخصوص ما حدث، على الرغم من أن المملكة مساهمة في المشروع بنسبة 25 في المائة، عن طريق الوكالة المغربية للطاقة الشمسية "مازن"، في حين تساهم "أكوا باور"، عبر فرعها في المغرب "نوماك" بنسبة 75 في المائة.

وكان المشروع قد كلف استثمارا بقيمة 862 مليون دولار، وبدأ تشغيله التجاري في الربع الرابع من سنة 2018، وتصل قدرته الإنتاجية إلى 150 ميغا واط من الطاقة الشمسية المكثفة باستخدام الأحواض المكافئة وتخزين طاقة الملح المذاب الحرارية، أي 8 ساعات من تخزين الطاقة الحرارية.

والعقد الذي يربط "أكوا باور" بالمغرب عبارة عن اتفاقية لشراء الطاقة تتضمن بناء وتملك والتشغيل لمدة 25 عاما، وكان الضرر قد أصاب المحطة قبل 3 أيام من إعلانه بشكل رسمي، حيث أكدت الشركة أنها تلقت إشعارا بذلك بتاريخ 21 مارس الجاري.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...